المهام والاستعداد المهني لسمات رائدة النشاط





مهام رائدة النشاط :

المسمى الوظيفي/ رائد النشاط.
المسؤول المباشر / وكيل المدرسة لشؤون الطلاب.
المسؤولون تجاهه / لا يوجد.
الهدف العام للوظيفة/ تهيئة البيئة الملائمة لممارسة الأنشطة غير الصفية وتنظيمها لمساندة العملية التربوية والتعليمية.


الواجبات والمسؤوليات :

.1 تنفيذ وتطبيق برامج الأنشطة الطلابية.
.2 متابعة تنفيذ برامج النشاط لذوي الاحتياجات التربوية الخاصة.
.3 المشاركة في تحديد احتياج النشاط الطلابي من الأجهزة والأدوات اللازمة لتنفيذ النشاط الطلابي .
.4 تمثيل المدرسة في مكتب التربية والتعليم أو إدارة التربية والتعليم فيما يخص مشاركات المدرسة في البرامج والنشاطات الطلابية.
.5 القيام بإعداد برامج للحد من المشكلات الطلابية ، وتعزيز الجوانب الإيجابية لدى الطلاب .
.6 القيام بإعداد المتطلبات اللازمة لتكريم المتميزين من الطلاب ومنسوبي المدرسة.
.7 القيام بإعداد المتطلبات اللازمة لإجراء المسابقات الداخلية والخارجية.
.8 عقد وحضور اللقاءات والبرامج التدريبية التي يحتاجها القائمون على النشاط الطلابي بالمدرسة .
.9 العمل على توثيق الصلة بأولياء أمور الطلاب والمجتمع المحلي ، وتفعيل دورهم في النشاط الطلابي وإشراكهم بدعم البرامج والأنشطة .
.10 القيام بتوزيع الطلاب حسب ميولهم واتجاهاتهم ورغباتهم على الأنشطة داخل المدرسة .
.11 المشاركة في اختيار المعلمين المشرفين على برامج النشاط ورواد الفصول .
.12 المشاركة في تشكيل الفرق الطلابية ومجالات النشاط بالتنسيق مع إدارة المدرسة ومعلميها .
.13 المشاركة في تشكيل المجالس الطلابية )عرفاء فصول ، رؤساء المجالات والأندية، ..... إلخ(.
.14 متابعة تنفيذ حصة) فترة (النشاط الطلابي واقتراح أساليب التنفيذ والمتابعة ورفع التقارير والمقترحات التطويرية .
.15 المشاركة في اكتشاف المواهب الطلابية .
.16 إعداد التقارير للبرامج والنشاطات، وكذلك التقرير الختامي لنشاطات المدرسة في نهاية العام الدراسي.
.17 الإشراف والمتابعة لبرامج الإذاعة المدرسية وحفظ ما يقدم فيها في ملفات خاصة.
.18 إعداد البرامج والنشاطات الثقافية والاجتماعية والكشفية في المدرسة والإشراف عليها.
.19 القيام بعقد اللقاءات والاجتماعات التطويرية والدورات التدريبية للطلاب والهيئة التعليمية لرفع مستوى النشاط في المدرسة.
.20 تنظيم مشاركات المدرسة في النشاطات المقامة على مستوى المدرسة أو المنطقة كالمسابقات والمعارض.
. 21 تجهيز وإعداد مقرات النشاط وتزويدها بالمواد والأجهزة اللازمة لذلك.
.22 استثمار ما توفره الإدارة التعليمية من منشآت متاحة للنشاطات مثل: بيوت الطلبة والملاعب المجمعة والمراكز الكشفية و المسارح و مراكز الهوايات والمكتبات العامة والأندية العلمية والأدبية والرياضية وبيوت الشباب وأندية الحي والمراكز الاجتماعية والتنموية وغيرها وتسخيرها لخدمة الأنشطة.
.23 التنسيق مع المختصين في المدرسة كالمرشد الطلابي ومعلم الموهوبين ومشرفي المجالات لاستثمار النشاط الطلابي في صقل مواهب الطلاب وتوجيه ميولهم واستعداداتهم ؛ لتحسين مخرجات التعليم بشكل عام.
.24 حصر الطلاب غير المتفاعلين مع النشاط الطلابي داخل المدرسة واقتراح الحلول لتفاعلهم بمشاركة المعلمين والمرشد الطلابي من خلال نشاطات مشتركة منبثقة من احتياجاتهم الخاصة.
.25 الإشراف على إعداد اللوحات الإرشادية والحائطية وتنظيم مواقعها.
.26 المشاركة في تقويم المعلمين المشرفين على الأنشطة مع إدارة المدرسة في بند النشاطات.
.27 إنجاز كل ما يتطلبه تفعيل النشاط الطلابي مما لم يرد أعلاه وما يرد من إدارة التربية والتعليم والجهات ذات العلاقة لاحقاً، بالأسلوب الأنسب وفق الضوابط المنظمة لذلك وبالتنسيق مع المعنيين في المدرسة .
.28 متابعة صرف ميزانية النشاط ومتابعة صرفها حسب أوجه الصرف المحددة.
.29 القيام بأي مهام أخرى يكلف بها من الرئيس المباشر في مجال اختصاصه.

طبعا هذه النسخة موجودة عند مديرة المدرسة في الدليل التنظيمي للمدرسة

الاستعدادات المهنية


· الإلمام بأهداف النشاط والقدرة على التخطيط له ومعرفة أساليب التنفيذ.


· توفر الخبرة الكافية في مجال الأنشطة من خلال التميز والعمل في أداء البرامج والأنشطة.


· الإلمام بالتعاميم والأدلة واللوائح المنظمة للنشاط.


· الإلمام بسياسة التعليم بالمملكة المستمدة من الشريعة الإسلامية والقدرة على السير بالنشاط وفق ذلك.


· القدرة على التجديد والابتكار وتقديم الاقتراحات البناءة في ذات المجال.


· الاهتمام بالثقافة العامة والنمو المعرفي والاطلاع على كل ماهو جديد.


· القدرة على اكتشاف الشخصيات القيادية والمتميزة وصقلها وتوجيهها التوجيه السليم.


· القدرة على تذليل الصعوبات وإيجاد الحلول والبدائل.


· القدرة على اكتشاف نقاط القوة لتعزيزها واكتشاف نقاط الضعف لدى الطالبات لتحويلها إلى سمات ايجابية.


· القدرة على توظيف الإمكانات البشرية والمادية المتاحة لتحقيق أهداف العمل.


· تقبلها لطبيعة العمل وإيمانها بأهمية النشاط.


السمات الشخصية :



· الإيمان الراسخ بالعقيدة الإسلامية التي على ضوئها يكون توجيه أفكارها وتصرفاتها.


· الثقة بالنفس وقوة الشخصية مع القدرة على التعامل مع المواقف المختلفة بالطريقة المناسبة(المرونة) حسب مقتضيات الموقف وبما يخدم مصلحة العمل.


· تحمل المسؤولية والمثابرة والحكمة وحسن التصرف والقدرة على ضبط النفس.


· القدرة على إدارة النقاش والحوار وتوجيه النقد بطريقة لبقة ومقبولة.


· أن تكون قدوة حسنة في سلوكها.


· حيوية تمتلك مهارات الإلقاء والتأثير.


· متعاونة مع إدارة المدرسة باعتبار النشاط واجهة لها.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مكونات المهارة