الإطار المفاهيمي للنشاط الطلابي في مدارس تطوير
مجموعة الإطارات النظرية التي يستمد منها :مفهوم
وأهداف النشاط , المجتمع المهني التعلمي , محددات النشاط , سماته, وظائفه,
مرتكزاته , مجالاته, معاييره التي على ضوئها وضعت برامجه, نواتجه,وتوزيع النواتج
على المراحل الدراسية
مصطلح النشاط الطلابي
حزمة من البرامج التربوية الجاذبة تنظمها المدرسه وفقاً لخطتها
لكافة المتعلمين في بيئة محفزة ومعززة للتعليم والتعلم يختار منها مايناسب ميولهم
واهتماماتهم وحاجاتهم ليحقق نمو واتساع خبراته الشخصية على نحو يتكامل مع البرنامج
التعليمي.
مفهوم منظومة النشاط
تتكون من العناصر البشرية والمادية والفنية
وغيرها من العناصر البيئية التي تتفاعل فيما بينها وفق محددات تربوية واجتماعية
تتمحور حول المتعلم ضمن إطار علمي منظم يهدف إلى تحقيق أهداف النشاط الطلابي
مفهوم بيئة النشاط
مجموعة العوامل الطبيعية والبيولوجية والإجتماعية المحيطة
بمنظومة النشاط الطلابي والتي تؤثرفيها وتتأثر بها من خلال التفاعل المباشر وغير
المباشر
خطة المدرسة
هي الخطة
التي تقوم بأعدادها لجنة التميز والجودة بالمدرسة بناءً على عمليات المراجعة
الذاتية من خلال تشخيص وتحليل الوضع الراهن فيها وتحديد الأولويات والقضايا
الناتجة عنها ووضع إطار زمني يشمل على البرامج والمشاريع التي تسهم في معالجة تلك
القضايا
تخطيط النشاط
يتضمن تصميم البرامج المختلفة
(العلمية,الإجتماعية والثقافية ......) وتحديد متطلبات تنفيذها البشرية والمادية
والمالية وفق أهداف ومعايير النشاط المحددة
تقويم النشاط الطلابي
مجموعة من العمليات المستمرة التي ينتج عنها إصدار حكم معين على
مدى تحقيق أهداف النشاط الطلابي بأستخدام أساليب ووسائل علمية وتربوية وأدوات قياس
وتقويم وفقاً لمعايير محددة متضمناً الجهود التي تًسهم في معالجة ونحسين الأداء
وتطوير منتجاته
محددات النشاط
هي الحدود التي يتحدد بها تنفيذ فعاليات النشاط وبرامجه من حيث
أنه نشاط فردي أو جماعي , يراعي خصائص النمو والمرحلة العمرية ,الخبرة المكتسبة
والميول المشتركة والإمكانات المتاحة.
تعليقات
إرسال تعليق